اختتام فعاليات معرض الشهيد هركول للكتاب في دورته الثامنة بتكريم المشاركين

أغلق اليوم معرض الشهيد هركول للكتاب أبوابه أمام الزائرين، بعد تكريم دور النشر ومكاتب وشخصيات مشاركة، معلناً بعد 8 أيام من انطلاقه انتهاء فعالية الدورة الثامنة.

شهدت مدينة قامشلو مساء اليوم، انتهاء فعاليات معرض الشهيد هركول الثامن للكتاب، بعد أسبوع كامل من افتتاحه، واستقبال الزائرين وتنظيم الفعاليات الثقافية، وتوقيع عشرات الكتب بين "دواوين شعرية، وروايات، وأبحاث ثقافية" بلغات مختلفة "كردية، وعربية، وسريانية، وأرمنية، وغيرها". 

استمر المعرض في يومه الثامن باستقبال الزوار منذ الصباح من طلاب وأدباء ومثقفين ومدرسين وأدباء وشعراء وممثلين عن الإدارة الذاتية ومنظمات المجتمع المدني، قبل أن يتحول في الفترة المسائية لمراسم إنهاء فعاليات الدورة الثامنة للمعرض.

خلالها تحدث عضو اللجنة المنظمة للمعرض، عبود مخصو، مذكراً، أن المعرض استمر على مدار 8 أيام، وعدها تاريخية بالنسبة لشعوب إقليم شمال وشرق سوريا، وبالأخص لمن حالفهم الحظ بزيارته والاطلاع على ما يتضمنه من أقسام، وكتب، وعناوين.

واعداً رواده، بتنظيم المعرض في دورته التاسعة بأساليب وفعاليات جديدة. وشكر عبود مخصو، دور النشر والمكتبات، والجمعيات والشخصيات والصحف والمجلات التي شاركت في المعرض، كما شكر قوى الأمن الداخلي والمؤسسات الإعلامية.

ومن جهتها أشارت، الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، سرفراز شريف، إلى نجاح أعمال المعرض في دورته الثامنة، وقالت: "على  الرغم من كل الهجمات والعراقيل تمكنّا من تنظيم المعرض في مدينة الثقافة والفن في مدينة قامشلو بوحدة وتضامن الأهالي".

وبعد انتهاء الكلمات، قامت الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، سرفراز شريف، ومرهف فهد، والرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الجزيرة، فريال جولي، وعضو اللجنة المنظمة للمعرض، عبد المجيد خلف، بتقديم شهادات شكر وتقدير لعدد من الضيوف والمشاركين في مقدمتهم عائلة الشهيد هركول "حسين شاويش" ولقوى الأمن الداخلي لمقاطعة الجزيرة، وللكاتب والمثقف أرشيك بارافيي، والكاتب مروان بركات، والمثقف دليل دوغان.

كما وتخللها، تكريم 54 دار نشر ومكتبة واتحادات ومراكز شاركت في معرض الشهيد هركول الثامن للكتاب، قبل أن يتجول الزوار في أرجاء المعرض قبل أن يغلق أبوابه في ساعته الأخيرة.

ونظم معرض الشهيد هركول الثامن للكتاب هذا العام منذ الـ15 من تشرين الأول، تحت عنوان "لنجعل من القراءة أسلوب حياة" في مدينة قامشلو، من قبل هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، وهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الجزيرة.

وتميزت الدورة الثامنة للمعرض عن سابقاتها بمشاركة 54 دار نشر ومؤسسة أدبية، حيث تم عرض أكثر من 143 ألف كتاب بعدة لغات: الكردية (بلهجتيها الكرمانجية والسورانية)، والعربية، والتركية، والإنجليزية، والروسية، والفرنسية، والسريانية، والأرمنية، بالإضافة إلى اللغة الألمانية.